Image

العمل التطوعي.. تعب جسد وراحة نفس

العمل التطوعي.. تعب جسد وراحة نفس
يعد العمل التطوعي من أهم الخطوات الاجتماعية التي يشارك من خلاله الفرد في تنمية ونهضة مجتمعه في عصرنا الحالي, ويكتسب العمل التطوعي أهمية متزايدة يوماً بعد يوم, فالحكومات اليوم لم تعد قادرة على سد احتياجات أفرادها ومجتمعاتها, فمع زيادة أعداد سكان المجتمعات و تعقد ظروف الحياة ازدادت الاحتياجات الاجتماعية, لذلك كان لا بد من وجود جهة أخرى مساندة للجهات الحكومية تساهم في تنمية المجتمع وتلبية الاحتياجات الاجتماعية, بشكل منظم وتوجيهي يزرع في أفـراد المجتمع السلوكيات الايجابية التي تعكس مدى وعي وحرص أفـراد المجتمع على ممتلكات وطنهم والحفاظ على بيئيتهم، ليس ذالك فحسب بل يساهم في غرز حب الخير في نفوس الآخرين.
ويقصد بالعمل التطوعي أي نشاط تطوعي أنساني خيري غير حكومي يقوم به كيان تطوعي وطني، ويكون النشاط ذا أغراض اجتماعية أو تنموية أو اغاثية أو رعائية أو خدمية أو علمية أو بحثية.
فالعمل التطوعي أمر عظيم حث عليه ديننا الحنيف قبل أن يدرك العالم مدى عظمة هذا العمل الذي ينشر الخير ويحث عليه، فهو مرضاة لله وقربة له، فقد قال رسول الله محمد أبن عبدالله صلوات الله وسلمه عليه (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا اله ألا الله وأدناها أماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان) متفق عليه.
العمل التطوعي يعتمد على عدة عناصر لنجاحه, ومن أهمها العنصر البشري, فكلما كان العنصر البشري متحمساً للقضايا الاجتماعية ومدركاً لأبعاد العمل التطوعي الاجتماعي كلما أتى العمل التطوعي بنتائج إيجابية وحقيقية، كما أن العمل التطوعي يمثل فضاءً رحباً ليمارس أفراد المجتمع ولاءهم وانتماءهم لمجتمعاتهم, كذلك يمثل العمل التطوعي مجالاً مهماً لصقل مهارات أفراد فريق العمل التطوعي وبناء قدراتهم، فرغم ما يتسم به العمل التطوعي من أهمية بالغة في تنمية المجتمع وتنمية قدرات الأفراد, إلاّ أننا نجد نسبة ضئيلة جداً من أفراد المجتمع يمارسون العمل التطوعي, فهناك عزوف من قبل مجموعة واسعة من أفراد المجتمع عن هذا الدور الحيوي, وعلى الأخص من فئة الشباب بالرغم من أن الشباب يتمتع بمستوى عالي من الثقافة والفكر والانتماء فرغم وجود العديد من العوامل التشجيعية التي تساهم في تشجع الشباب على المشاركة بشكل فاعل في تنمية مجتمعهم من خلال الانخراط في جملة من الأعمال التطوعية ألا إن العزوف هو السمة السائدة لدي معظمهم.
الأمم المتحضرة تتفاخر اليوم بما لديها من إمكانيات وقدرات ومن ضمنها أعداد المتطوعين في شتى المجالات الاجتماعية والخدمية، لما يشكله العمل التطوعي من دور فعال في رفعة المجتمع والمساهمة الايجابية في تلاحم أفـراد المجتمع، وزرع روح التعاون والمحبة، فكلما عظم الهدف التطوعي كان أكثر قيمة واشمل نفعاً وأعظم فائدة، فالمتطوع يشاهد ما لا يشاهده المسئولين وذلك لاحتكاكه بعامة الناس ورؤيته الأمور على حقيقتها.
إن من يعيش أجواء الأعمال التطوعية لا يستطيع مغادرتها، فهو يشعر بعمق الهدف وعظمة الأجر فمهم شعر من تعب وإرهاق ومهما واجهته معوقات يضل شعوره بالسعادة المميزة هو الغاية الأهم الذي يبحث عنه.
فأعظم وأسمى الأعمال الإنسانية هي تلك الأعمال التي لا ينتظر مقابلاً لها مادياً أو معنوياً، فهي تنبع من داخل النفس برضا وحب ورغبةٍ لدى الإنسان في العطاء والتضحية، العمل التطوعي مثال حيٌّ على هذه الأعمال وهو ميدان تتعدد أشكاله ليدخل في جميع ميادين الحياة، فالمتطوع يدفعه للعمل التطوعي إحساسه بالمسؤولية تجاه مجتمعه ومحيطه الإنساني.
فالعمل التطوعي كما اتفق عليه دولياً هو تخصيص بعض من وقت الإنسان الخاص من أجل عمل عام عبر التزام ليس بالوظيفي إنما هو التزام أدبي وهو أيضاً تنافس شريف من أجل خدمة أهداف إنسانية ومجتمعية.
أمنية:
أن نشاهد العمل التطوعي يحتل مكانة يستحقه لدي منشآت القطاع الخاص والعام ليساهم أفراد المجتمع في أهدافه بشكل منظم وبروح المحب الباحث عن الأجر والثواب وفق خطط مدروسة تهدف لخدمة المجتمع.
أ.ب

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

2 التعليقات:

  1. ازرع جميلا ولو في غير موضعة فلا يضيع جميل أينما زرع، إن جميلا وإن طال الزمان به فليس يحصده إلا الذي زرع، بارك الله فيكم وربي يعاونكم ويوفقكم ويدوم طريق الخير ونهج التطوع دمتم للخير رواد

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم ان شاء الله واكثر من امثالكم جعلها الله ان شاء الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف